الرئيسية | أخبار | الفنانة كنزة بنجلون تعرض “عربة المدونة”
le cady de la moudawana

الفنانة كنزة بنجلون تعرض “عربة المدونة”

عزالدين بوركة:

 

 

إبداعات (ملصقات) رقمية، وإنشاءات فنية installations وبِرفورمونس performances وفيديو، بمعرض الفنان المغربية المعاصرة كنزة بنجلون، الذي جاء تحت عنوان  “عربة المدونة” «Le caddy de la moudawana».

كنزة بنجلون

اتخذت الفنانة كنزة بنجلون من المجتمع وهمومه رسالة لأعمالها، التي تُصنّف ضمن الأعمال التشكيلية المعاصرة، من حيث الأسلوبية والتوظيف للتقنيات والرؤى المعاصرة. في معرضها الأخير المقام “بالقبة” بحديقة الجامعة العربية الممتد من 17 إلى 26 مارس، تطرح الفنانة أسئلة اجتماعية تخص المرأة من حيث الرؤية التي يصطبغها المجتمع على جسد المرأة وعلى المرأة عينها.

في معرضها المتعدد (صور رقمية، برفورمونس….) قدمت الفنانة تكاملا بيت مستويات متكاملة من العروض الفنية، غاية في إلقاء الضوء على الرسالة التي تحملها الفنانة أينما اتجهت، رسالة تتخذ من المرأة مضمونا لها.

قدمت الفنانة التشكيلية كنزة بنجلون عرضها الشبه الصامت مركزة على الألفاظ المهينة لجسد المرأة والمقللة من قيمتها مجتمعيا، تلك الألفاظ التي اختارت أن تنطقها خارج الصمت بصوت عالٍ “البَايْرَة، البضاعة، السلعة، الواسعة…” تسليطا للضوء على رؤية المجتمع الدونية للمرأة. بالإضافة إلى الإنشاء الفني الذي يعرض مانْكان مغلّفة في عربة التبضع إحالة إلى كون المجتمع ما يرى المرأة إلى في كونها سلعة استهلاكية.

يعدّ هذا العرض القليل من نوعه بالمغرب، إذ اختارت الفنانة أن تراكب بين عدة مستويات فنية في مغامرة يمكن اعتبارها ناجحة تركيبا وتوليفا وعرضا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*