الرئيسية | أخبار | دار الثقافة بأزيلال والموجة الثقافية تحتفيان بالشعر
الموجة اليوم العالمي للشعر

دار الثقافة بأزيلال والموجة الثقافية تحتفيان بالشعر

عبد الواحد مفتاح:

في أعلى جبال الأطلس، حيث يعانقك البياض الثلجي المتساقط ثلوجا الذي يضيء رؤوس الجبال، هناك في الأعالي بمدينة ضاربة في الجمال والهدوء التام وسكينة الروح، كان لدار الثقافة بأزيلال تنظيم لقائها الشعري بتنسيق مع مجلة الموجة الثقافية، وذلك على امتداد اليومين 22 و23 مارس 2016، اللقاء الذي جمع ثلة من الشعراء والنقاد، شعراء كان لهم أن يفتحوا قلبهم للشعر وللمدينة التي استقبلتهم بحفاوة الثلج وعذوبته.

افتتح اللقاء مديرة دار الثقافة السيدة والشاعرة خديجة برعو بكلمتها التي كان لها أن تشعل شمعات من الشعر الذي غطى المكان، في كلمتها هذه، ركزت خديجة برعو على علاقة الشعر بتنوير الكائن وتنمية المجتمع، وحاجتنا اليوم للشعر كجزء لا يتجزأ من إنسانيتنا، شاكرة الحاضرين من شعراء وأعضاء المجلة وضيوف. كما ألقى مدير مجلة الموجة الثقافية كلمة بالمناسبة، شاكرا وزارة الثقافة في شخص مديرة دار الثقافة بأزيلال السيدة خديجة برعو على الجهود المبذولة من أجل إيصال الشعر والفن إلى مدن كانت ولوقت قريب تعتبر من الهامش الثقافي، بينما أصبحت اليوم، فاعلا رئيسا في المشهد الثقافي المغربي.

في لقاء اليوم الأول الذي سيّره الشاعر سعيد غدى عبر تقديمه للشعراء الذين تلوا قصائده على مسامع الحاضرين من مهتمين بالشعر ومثقفين، بعد ذلك استمتع الحاضرون بقراءات كل من الشعراء: محمد العياشي، عبدالرحيم يونس، عزيزة العميري، عبد اللطيف هدار،  في جو صاحبته معزوفات غنائية ومقطوعات موسيقية.

في اليوم الثاني، وبعد أن ألقت السيدة مديرة دار الثقافة خديجة برعو كلمتها الافتتاحة، قام بتسيير اللقاء الشاعر محمد العياشي، اللقاء الذي عرف قراءات شعرية لكل من: الشاعر محمد مقصيدي والشاعر سعيد غيدى والشاعر عزالدين بوركة والشاعر صالح لبريني والشاعر رشد طلبي، والشاعرة خديجة برعو.

واختتم اللقاء بوصلات غنائية وحفلة شاي بشرف الحاضرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*