الرئيسية | حدائق الكتب | مدارات الحداثة، محمد سبيلا
محمد سبيلا
محمد سبيلا

مدارات الحداثة، محمد سبيلا

مدارات الحداثة

مدارات الحداثة

لتحميل الكتاب

يعد محمـد سبيـلا أحد أبرز المفكرين والفلاسفة المغاربة.
تابع دراسته العليا بكل من كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط والسوربون بباريس. حصل على الإجازة في الفلسفة سنة 1967 وعلى دبلوم الدراسات العليا سنة 1974. وفي سنة 1992، أحرز على دكتوراه الدولة من كلية الآداب بالرباط.

من مقدمة المؤلف:

يضمّ هذا الكتاب مجموعة مقالات كتبت على مدى طويل. وهي مقالات تعكس اهتمامات آنية متنوّعة كتبت بمناسبات وظروف متباينة، كما أنها تعالج موضوعات ومفاهيم متنوعة؛منها ما يتعلق بموضوعات فلسفية تاريخية، كفلسفة اللغة والبنيوية والفرويدية، ومنها ما يتعلق بقضايا الذات والحداثة والايديولوجيا، وبموضوعات تلامس الواقع الاجتماعي كالهوية والوحدة والعنف والشباب والتقنية والتخلف وغيرها.

وإذا كان هناك من رابط بين كل هذه الموضوعات فهو همّ التساؤل عن سمات الحداثة الفكرية والاجتماعية، ومحاولات الاقتراب من هذا الواقع الجديد بمنظور شمولي. ذلك أن الفلسفة ليست فقط سباحة في سماء المفاهيم المجرّدة، وليست فقط تأملات في المفاهيم الكبرى كالعقل والحرية والمصير وغيرها، بل هي أيضاً انفتاح على الواقع لفهم واستيعاب مكوّناته واتجاهاته.

وإذا لم تكن هذه الموضوعات تحمل نفساً فلسفياً واحداً، فربما كان مرد ذلك إلى أن الرحلة الفلسفية، بالنسبة إلى عقل يريد أن يكون متيقظاً، هي رحلة طويلة وشاقة بما يقتضيه ذلك من توقفات وتساؤلات ومراجعات للمقدمات والمسلمات، في أفق الانفتاح على آفاق فكرية رحبة ومتجددة باستمرار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*